المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عن كتاب ( نسيان )


زهرة
04-14-2022, 01:43 PM
هو كتاب للروائية الجزائرية أحلام مستغانمي كتب في عام 2013 . تدور أحداث الكتاب حول نصائح موجهة للنساء لنسيان الرجل ، تبادر أحلام مستغانمي في محاولة منها من خلال الكتاب بتقديم نصائح سحرية وسرية لكل أنثى من أجل نسيان الرجل الذي قرر الهجر والنسيان ، مما جعل أحلام مستغانمي تحظر بيع هذه الرواية للرجال .
‏معلومات حول الكاتبة أحلام مستغانمي :
‏أحلام مستغانمي كاتبة وروائية من الجزائر . عملت شاعرة في الإذاعة الوطنية في برنامج همسات مما أعطاها فرصة للشهرة ، حصل برنامجها على استحسان كبير من المستمعين ، بعدها انتقلت أحلام مستغانمي إلى فرنسا في سبعينيات القرن الماضي ، حيث أنها تزوجت من صحفي لبناني ، وفي الثمانينيات حصلت على شهادة الدكتوراة من جامعة السوربون . وتسكن أحلام حاليًا في بيروت . اختارتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والثّقافة والعلوم ( اليونسكو ) ، باعتبارها إحدى الكاتبات العربيات الأكثر تأثيرًا وشعبية في المجتمع . كما وأن رواياتها تعد من الأكثر شهرة في العالم .
‏ملخص رواية نسيان :
‏عملت أحلام على تقسيم الحب إلى أربعة فصول في هذا الكتاب : فصل اللقاء والدهشة ،و فصل الغيرة واللهفة ،و فصل لوعة الفراق ، و فصل روعة النسيان . كما أنها بتدأت بفصل النسيان لأنها تؤمن بأن النسيان هو من يؤسس ذاكرة حب جديدة ومن دون النسيان لا يمكن للحب أن يوجد .
‏أعلنت احلام بأن كتابها هو بمثابة جريدة نسائية ضد الذكور ، مما جعلها توجه رسالة للرجال ، الذين حصلوا على نسخة منه : " هذا الكتاب يسمح لمن تسلل من الرجال هنا ، أن يتعلم من أخطاء غيره من الذكور من باب تعلّم الأدب من قليل الأدب " .
‏كما تشكو الكاتبة في كتابها من اختفاء رجولة الرجال وأن الأغلبية هم الذكور ، إضافة إلى أن رسالة أحلام في كتاب نسيان كم لكل أنثى هي: أبقِ على طبيعتكِ الأصلية بالحب للرجل ، ولكن عليكِ أن تتعلمي كيف ينسى الرّجل وتفعلي مثله .
‏كما وصفت نفسها بأنها مجرد ممرضة لا تملك سوى حقيبة إسعافات أولية لإيقاف نزف قلب الأنثى عند الفراق . تقول أحلام: " دعوني أحاول ، ربما استطعت قلب صفحتكم هذه " . ووجهت أحلام في هذا الكتاب نصائحها إلى صديقتها المصابة بداء نكسة عاطفية ، ووجهت لها نصيحة بعد أخرى محاولة منها لمواساتها عبر مكالمات هاتفية يومية . ولهذا يعد الكتاب صادقًا و واقعيًا لأنه عبارة عن قصة حقيقية حدثت معها . تحت شعار " أحبيه كما لم تحب امرأة و انسيه كما ينسى الرجال " .
‏إضافة إلى أن أحلام قامت بدعوة كل من عقد العزم على النسيان الى المشاركة في الحياة عوضًا عن شكوى الحب ،وقالت :" علينا أن ندخل الحب بقلب من ( تيفال ) ، لا يعلق به شيء ، لا ماضي ولا حتى حاضر ،و أن نخرج من الحب كما دخلناه دون أي جروح ".
‏تناولت أحلام في كتاب نسيانكم أسلوب طرح أكثر من سؤال منها : ماذا لو تعلمنا ألا نحب دفعة واحدة ؟ ماذا لو تعلمنا بأن لا نعطي أنفسنا بالكامل؟ وكيف علينا التعامل مع هذا الغريب لا كحبيب ؟ ووجهت رسالة إلى العاشقات التي وصفتهن بالساذجات ، الطيبات ، الغبيات : بأن اجعلوا هذه النصيحة بين أعينكنّ ( ويل لخلّ لم يرَ في خلّه عدوًا ) ، وقالت : " فليشهد الأدب أنني بلغت . حيث ينتهي الكتاب بتعهد وميثاق شرف أنثوي .

بُشْرَى
04-14-2022, 04:49 PM
.
.



جميل يا زهرة هذا الطرح
سلمت يا وارفة
أرق التقدير

هادي علي مدخلي
04-14-2022, 06:17 PM
وهل سوف تنسى الأنثى الرجل
طرح رائع جداً
أحلام مستغانمي
اسم غني عن التعريف
أنا من عٌشاق حرفها

زهرة
04-14-2022, 11:11 PM
.
.



جميل يا زهرة هذا الطرح
سلمت يا وارفة
أرق التقدير

مرورك هنا هو الجمال بذاته ، سلمت ودمت بخير :e

زهرة
04-14-2022, 11:23 PM
وهل سوف تنسى الأنثى الرجل
طرح رائع جداً
أحلام مستغانمي
اسم غني عن التعريف
أنا من عٌشاق حرفها

هي لن تنساه بالطبع وإنما هي محاولة للتعايش وإيهام قلبها بذلك علّه يشفى 😊

أحلام أيقونة في العشق وهي أجمل من كتب عنه …

شكراً كثير لمرورك البهي هادي

الغيث
07-16-2022, 04:37 PM
جميل جدا ما أوردته هنا أختي زهرة
دام نبضك وعطاؤك
وبوركت والاختيار الموفق

>::>::