المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطاف السنابل لغالي


غالي
01-02-2021, 04:04 AM
:eek:
أجزم إنني محظوظ للغاية أنني تواجدت بهذا الوقت المتأخر حتى أشاهد هذا السرد المنطقي الباحث المتسائل والمستفهم والمعاتب بين متون مضامينـــة ممتن للغاية إن كان في إيصال الفكرة أو كيفية صياغة المقدمة والمضمون ثم النهاية ...
.
لو وهذه (( لو )) لو كان كل كاتب أو عضو عندما يهم بالتسجيل في أي منتدى يضع نصب عينه أن الغاية من مشاركته تكمن في تطوير وتهذيب صياغة حرفه وتطوير قلمة والرقي بفكرة من خلال النقد والإرشادات والتقييم لما يطرحه فلا أستبعد ان كثير منهم قد يصل لمصاف ومراتب الكاتب الحقيقي ..
,
تواجدي هنـا من أجل الإشارة أن المنتديات قديماً كان من يقودها ويملكها النخب والصفوة من المثقفين والأدباء وهذه حقيقة خصوصا في بداياتها لذلك كانت قوية ومزدهرة بالنقد والتفصيل والتحليل والإبداع أم الان المنتديات أصبحت سهلة التناول ورخيصة القيمة النقدية ناهيك عن القيمة الأدبية التي يملكها اصحابها وهذا ما جعلها تتعثر وتفقد هويتها وقيمتها ...ما أقصده عندما نريد أن نصل لمراحل تقبل والإنصات للنقد ومحاولة فصله عن الشخصنة الذاتية يجب أن يكون هناك أساس متين يبنــى عليه أي مكان نريد ان نتواجد فيه من أجل الأدب وليس خلافه .
.
الامر يحتاج تفصيل لكن اكتفي بهذا القدر لا انكر اعجابي بطريقة طرحكِ لهذا المشكل !!
غالي .

غالي
01-22-2021, 07:41 PM
:eek:
اعتذر على مداخلتي الثانية للأخ العزيز فتحي واتعشم أن يتحملنا قليلاً ...
.
عصي الدمع الشرف لي بالتواجد معكم وحضور هذه الواحة الجميلة المتنوعة بالأدبيات والأفكار والمعرفة ..ولا أخفيك أنني أصبحت متعود على الحضور في المنتديات لفترة ثم تختفي هذه المنتديات وتنسف معها كل ما عشناه وتركناه وما غرزناه في هذه المنتديات من احرف فكرية وانتمائية أصبحت متيقن أنه سوف يأتي يوم يختفي كل شيء بقرار ارتجالي أو حالة طارئة وهذه مشكلة المنتديات بالفعل تولد اليوم وتموت غداً بدون سابق إنذار أو تنبيه .
.
اتفق معك بكل ما تفضلت به واجزم أنك توسعت كثيراً في هذا المجال وأتفق بالمجمل حول المجتمع وتأثيره على الفرد وانعكاسه على المثقف أو تأثيره على النمط الفكري للكاتب ....اعيد وأكرر أننا هواه في القراءة مثلما نحن هواه في تذوق الأغاني وهذا ليس له مدلول تعريف أو انتمائي على الفرد بالعكس قد تتغير هذه الذائقة بين فترة وأخرى مع الزمن مع المتغير الاجتماعي وأجزم أن الثقافة الأدبية والمعرفية بالأخص له وقت ولها زمان وله طقوس معينه ...نتذكر فترة الصحوة ونعيش الأن فترة التقنية والعلوم المتطورة والمتسارعة حتى الإنسان يتكيف من خلال ميوله وذائقة وهوياته مع ما يجده امامه أو ما يلزمه العصر والزمان عليه .
.
اذكر احد ملاك المنتديات قال لي أكثر تفاعل في موقعي هو منتدى الصرقعة والفرفشة ...مكتظ إلى أخره وهذا ليس عيب بل هو حقيقة ما نشعر فيه من ميول وهروب من واقعنا الحياتي من خلال التواجد فيه ..انا لو تمزقني وتغريني بكل المغريات لن أقرأ مثلا الروايات ...لكن اعشق الفلسفة وليس أغلب علوم الفلسفة تستهويني ..اؤمن كثيراً بالتجرد في القراءة بالذات انظر ما يستهويك وما تميل إليه ولا تتسرع بالانتقال إلى مرحلة أخرى كانت فكرية أو فلسفية أو معرفية أو حتى أدبية ..قرأت مرة للعقاد والله ناسي ماهو الكتاب بعينه ...لكن لم افهم منه شيء ولا اعرف كيف اصل إلى منتصف الكتاب فأهملته على الرف لكن بعد سنـــوات طويلة وجدته أمامي .فأخذت اتصفحه تفأجات أنني انهيته في وقت قصير للغاية وفهمت ما يحتوي ويتضمن واستمتع حيل فيه ...القضية اين !! إن الانسان يتطور وترتقي ذائقته مع مرور الوقت فقط يحسن اختيار ما يحتاجه في وقته الحالي ولا يفزع أو يقنط لو لم يدرك أو يستوعب علم من العلوم سوف يأتي يوم ويكون ملم بكل هذه العلوم (( اتحدث عمن يعشق القراءة أو من لديه هواية القراءة )) .
.
محبتي لك عاصي ولا انســى الامتنان للأخ الفاضل علي مدخلي على تقييمه المستمر لي ولمن أوجد لنا هذه المساحة للتحاور والنقاش فتحي . اخوك غالي .

غالي
02-02-2021, 02:36 AM
:eek:
عندما كنت أزور المكتبات لشراء كتاب معين ...كان يشدني القارئ الذي يتصفح الكتاب ولا يدقق في الكاتب إلا بعد أخذ رؤية كاملة وشاملة عن المحتوى ومضمون هذا الكتاب ...وهذا أمر صعب ونادر وقلة قليلة من تفرد بهذا النمط المعرفي ...حتى في المنتديات تجد الكثير يميل للمشرفين والقائمين من المدراء وصاحب الموقع أو مؤسس الموقع لما يكتب أو يشارك به ...وهذا امر ليس نفاق بذاته إنما هي طبيعة البشر وتركيبتهم وسلوكياتهم وفطرتهم من خلال تقديم الكاتب على المكتوب أو صاحب الحرف على الحرف نفسه وهذه معضلة نعاني منها كمجتمعات تقرأ !!في كيفية التناول والحياد من خلال تعاطينا مع المحتوى الثقافي قبل الذاتي...لذلك كنت وما زلت معجب بمواقع (( قديمة جداً واندثرت )) لا تعلم من هو المشرف او المدير العام أو المؤسس ما يجمعك معهم سوى الحرف وما يحمل من فكر وخلافه ...احمر اصفر ازرق أخضر وخلافه ليست موجوده ....ولا أعتقد أن هذا الامر صعب يستطيع المشرف أن يشارك بمعرفه الحقيقي ثم لو أراد الدخول بالأدمن أو صلاحيته كمشرف ليس صعب ...!!
.
أنت لو ذهبت لمواضيع تناولت أي منتدى !! تجد الكلمات الرنانة وعباراه الانتماء والتمجيد والمدح والثناء وبناء قصور من الافتخار بهذا المنتدى من قبل الأعضاء المنتمين إليه وهذا ليس في نظري مبدأ يؤمن به العضو بقدر ما هو انتماء لحظي ووقتي يعيشه العضو بمقدار عضويته وعمرها الافتراضي بالموقع الذي يكون فيه ...أتحدث بشمولية وليس شخصنة أو تخصيص موقع بعينة لكن أتحدث كسلوك لمسناه كثيراً في المنتديات !!
.
في النهاية أشيد دوماً بصاحب المواقع ومن قام بجهد وبذل مال كان قليل أو كثير من أجل إفتتاح موقع نبوح ونفضفض عما بداخلنا بعيد كلياً هل أنا كاتب متمرس أم إنسان بسيط سطحي المعرفة يريد ويؤمن بأحقيته بالمشاركة ....لكن ما اتمنــاه حقيقة من مؤسس أي منتدى لو كان له رغبة أو يبيت النية لإغلاق المنتدى أن يخبر من ينتمى للمنتدى بهذا القرار بفترة تتجاوز السنــة أو على الأقل النصف ....وهذا حق من حقوقهم مثلما له حق الامتلاك وأحقية القرار ...اذكر أنني كنت أسابق الزمن وعمري لا يتجاوز السابعة عشر في تناول ما يكتب في منتديات الساحات في تلك الفترة بعد أعلان الاغلاق بعد سنة كاملة من تاريخ الإعلان كنت أقراء كل يوم أكثر من ثمان ساعات متواصلة كنت متيم بحق بالحرية والتعاطي وكثير من القيم في تلك الفترة حتى منتدى الوسطية كنت متيم به ولا أنســـى موقع إيلاف وغيره كثر من المنتديات القضية فكرية يا أخوان قبل أن تكون امتلاك أو انتماء .
معزتي غالي .

غالي
02-09-2021, 02:02 AM
:eek:
دوما أحرص على التواجد في متصفحك البنفسج لما له من الفائدة التي أرجوها لذاتي ..
.
لو كان هناك أتفاق أن الحرية تكمن في التحرر من الهيمنة والسلطة التأمّرية على الإنسان ....والتخلص من القيود التي تعيق أفكاره ومشاعرة من الانطلاق ... فهل هذا التحرر يجعله بمعزل ومحصن من أن لا ينتقل إلى قيود و سلطه أخرى غير التي كان يناضل للتحرر منها وإن (( لو اختلفت في هيئتها وهيمنتها وسلطتها )) ...!!
,
قرأت مرة كتاب عن الحرية والخوف منها ...." إن الحرية لها معنيان بالنسبة للإنسان التحرر من السلطة التقليدية ويصبح فرداً متحرر لكنه في الوقت نفسه منعزلاً عاجزاً وأداة للأغراض الخارجة عن ذاته وأنه اغترب عن نفسه وعن الآخرين ...وقد تجعله مستعداً للخضوع لانواع جديدة من القيود !! وهنك الحرية الإيجابية التي تكون متطابقة مع التحقق الكامل لامكانيات الفرد مع قدرته على أن يحيا بشكل إيجابي وتلقائي )) ...
.
فهل الحرية تعني التحرر من العباءة مثلاً والحجاب هل التحرر الذي يناشد به الكثيرين بذريعة الحرية هو السفور وطمس الهوية الأنثوية مثلا والعصيان على المجتمع الذكوري والمطالبة بالمساوة بينهم بدون تلمس الفوارق والقدرات !! هل التحرر هو التبجح والرذيلة المطلقة بدون رادع أو حسيب .....(( هل دقق الكثير منا في نتائج التحرر الذي طالب بها الكثيرين يجد سلبياته وانحدارها بالإنسان إلى قيود اكثر قباحة وعبودية على ما كان عليه سابقاً ..والسؤال الأهم الا نستطيع أن أملك حريتي مع المحافظة على هويتي الذاتية أولاً و الاجتماعية والمحيطية ثانياً مع أننا أمة تنشد الوسطية !! )) !!


غالي .

غالي
02-13-2021, 02:34 AM
:eek:
جميل المقال وغير مستغرب حقيقة ...تدرج في فن التحاور ثم تطرقت ما سوف يبنى عليه هذا الأدب التحاوري من سلوك ...أميل كثيراً إلى فلسفة الإصغاء واحتمالية الرأي الخطأ يحتمل الصواب ...لكن بدون أن ندرج أي تحاور أو نقاش في مضامين الفوز والهزيمة ....وأن نؤمن أن للطرف الأخر حق مثلما لي حق في الإفصاح ...خلاف هذا لن يكون هناك تعريف حقيقي لتحاور بل اصنفه (( عنتريات التحاور )) ...
.
لا اعلم لكن كم وددت أنني أتمالك نفسي عند الغضب أو عند الاندفاع بأي امر ما وهذا امر صعب حيل على الإنسان وليس بهذه السهولة التي نتخيلها ...لكن مع التعود التكرار يمكن أو يجوز أن نتخلص من هذه العادات التي كثيراً ما ندمنا أشد الندم عليها وكم قلنا ياليت لم نفعل هكذا ولم نقل كذا...وكم من حق كان لنا اصبح ضدنا بسبب هذا الاندفاع الغير مبصر . معزتي وتقديري .
.
عذراً لو كان بعض عباراتي غير مرتبه او مفهومة صندوق الكتابة اكثر ايقوناته لا تظهر لي يمكن السبب من عندي أو من نفس الموقع فعذراً لذلك .

غالي .

غالي
02-14-2021, 01:17 AM
:eek:
لا اعتقد ان السعادة تأتي بالفطرة بقدر ما يستطيع الإنسان أن يصنعها ...السعادة أنت من توجدها بحياتك وأنت من تنشئ حياة لك مليئة بالضيق والنكد والعزلة ...حتى في مشاعرك وفي تعارفك وفي تعاملاتك انت من تصنع صديق يسعدك رفقته ..وانت من تصنع حبيب باختيارك يلازمك طول حياتك ....السعادة نجدها نحن ولا تأتي صدفة وحتى المال نستطيع أن نجعله أداءه سعادة ورفاهية لنا ويكون العكس ....وفوق هذا كله لا انســى الصحة والعافية فمعها نستطيع أن نوجد سعادة لنا ورضي بما لدينا . معزتي .................غالي .

غالي
02-14-2021, 01:40 AM
:eek:
الثورات التي قام بها الإنسان متنوعة ومتعددة ومتفاوتة بالنجاح والفشل ....
السؤال المهم ....أي ثورة نبحث عنها هل ثورة دينيـــة وهذا امر يجب أن نثور على أنفسنا أولاً
ولا اعتقد أن الكاتبة عرجت عليه أو تريد أن تصل بنا إليه حسب فهمي !! هل ثورة وطنية وشاهدنا والجميع تلمس وأعتصر على أحوال من قاموا بثورة بمسميات الوطن وحرية الاختيار خصوصا في عالمنا العربي ...هل قومية نسيت أنها اندثرت ...هل إنسانية يجب أن يكون لهذه الإنسانية دوافع ومبرات وقوائم تقوم عليها ...لا أعلم حقيقة أي ثورة حتى تكون هنــاك ثورة .........!! (( انتظر الإجابة )) معزتي .
.
غالي .

غالي
02-26-2021, 05:21 AM
:eek:
الانسان يخاف من التغيير ...ويتشبث بشدة لي موطن الأمان الذي أصبح فيه ...هذا امر نجده ونلمسه ونشاهده في كل المجتمعات ...لكن مع الإصرار والتغيير ...ننتقل من مرحلة الخوف إلى نمط البحث في هذا المتغير لمناطق الأمان فيه ...!!

شاهدت دوائر حكومية وخاصة ...تصر على عدم التغيير والتدوير بين موظفيها ...وحتى في التعليم تجد المعلم منذ تعيينه وحتى وفاته أو تقاعده وهو في نمط واحد ونهج معين وأطر محدد ...حتى ينتهي به الامر إلى التلاشي ....الإبداع واكتشاف ما هو جديد أو مكنون بداخلنا لن يحصل مادام لا نبحث عن التغيير والتبديل والإكتشــــــــــــــــــــــاف ....

الخوف من التغيير محكوم ومرهون بنجاح أو ما يعتريه من متغير على هذا الإنسان من تطوير أو عكسه هنــا تكمن السعادة لهذا التغير أو الحزن من هذا الوافد المتطفل .

جميل حرفك وفكرك حاولت أن اتناول من نافذة أخرى .... محبتي اخوك غالي .

غالي
03-12-2021, 02:20 AM
http://up.boohalharf.com/uploads/161176202549581.gif
كم يشدني كثيراً من يستطيع أن يهذب ويرتب وينسق مقاله بشكل متدرج ومتسلسل بحيث يستطيع أن يأسر القارئ ولا يشتت ذهنه أو يحير فكره ...وهذه ميزة أصبحت معتاد أن ارددها للأخت الفاضلة كراميل .
.
أفضل عند الحديث عن الحب أن لا أخلط بين ما هو ملزم أن نحبه أو فطري محبته.. وما هو احتياجي أو اختياري لمحبته ...علاقتنا مع ربنا وحبنا له ولرسوله أمر اجباري وعقائدي وتسليم كامل ..وحبنا لوالدينا امر فطري ...لكن حبنا لبناء علاقة أخرى مع طرف أخر يشاركنا همومنا ويقاسمنا عواطفنا ومشاعرنا أمر شخصي وذاتي وليس له أي علاقة بالأمور الأخرى ..
.
مهما اصبح الحب في وهن وضعف وتهاون وتشويه وتخاذل يبقى بداخل كل منا أمل وطموح ورغبة في العيش فيه والانغماس بتفاصيله ..مهما كانت النتائج وما كأنت العواقب يظل بداخلنا دافع قوي لخوض هذه التجربة ولو كنا نؤمن بخطورته ومدى تداعيات أثاره علينا ...
.
أميل كثيراً أن الكتب القديمة وتاريخنا أو تراثنا القديم والقصص التي تروى والأشعار التي تتداول حتى وقتنا هذه وقصص المعذبين العفراء وقيس وليلي وكثير عزة وغيرهم كثير ليس سوى مبالغة وتزيف وتضخيم وخيال واسع تم صياغته حتى يناسب الإنسان المتلقي ويرتقي إلى ذ1ئقته الحالمة ...نعم هناك مشاهد وقصص لكن ليست مثلما تم تصويرها وإخراجها وتقديمها لنا من يأكل حشاش الأرض ومن يمشى مع البهائم ومن تموت بعد موت حبيبها وخلافه ...
.
الحب بين الطرفين اعتقد وأميل أن كل إنسان يجب أن يعيشه بكل ما فيه هناك من تكون علاقته ناجحة ومتوفقة وهناك من يصيب الفشل والحزن طريقة ...الحب مثلما هو خطير واحيان مؤذي في فترات كثيرة يكون سبب في تغير أحد الأطراف وتغير سلوكه وسبب رئيسي في بداية حياة جديدة له كان للحب وممارسته له سبب في هذا التحول ليس الحب فقط مشاعر واحاسيس رغم أهميتها لكن كذلك متغير يصبح عليه هذه المحب ويوقع بداخله أثر كبير ومؤثر ...يشهد الله أني لم اعرف القراءة حتى تعرفت قديماً جداً بإنسانه كانت تعشق القراءة فأحببت ما احبت بل مارست هذا السلوك وأن اجهل هل سوف أجيد ممارسته أو افشل فقط كنت ابحث عن التقليد او ممارسة ما يمارسه الطرف الأخر ...الحب متغير وقد يغير فينا الكثير .
لا ادعو لممارسته بقدر ما اؤمن بحدوثه لنا فلماذا ننكره أو نتبرأ منه !!.
.
اطلت ................شكرا كراميل . غالي .

غالي
03-16-2021, 08:43 AM
http://up.boohalharf.com/uploads/161176202549581.gif
بالفعل لا ينبغي أن تبني علاقاتك على حسب أراء الأخرين .... تفرد بالتقييم قيم علاقتك وابني مجتمعك حسب ما تجده وتلمسه وتشاهده وتعيشه مع من هم حولك لا تجعل لقناعات الأخرين مقياس ومعاير يحدد شخصيتك وارتباطك مع الطرف الأخر .... البعض يقيم علاقاته من خلال المظهر أو الحالة الاجتماعية وهذا اكثر فداحة من التوجه السابق ...الحياة يجب أن تعيشها بكل تفاصيلها وتبني علاقاتك من خلال التجارب والأحداث والمواقف والمصداقية والارتياح الذي تعيشه مع من هم حولك لا تسلب أو تحزب نفسك بسبب أعجابك بشخص أو أتباعك لأخر بسبب منصبة أو مكانته أو ثقافته حتـــى .!!

غالي
03-21-2021, 10:37 PM
:eek:
" الكتابة التزام .. وهروب "
.
التزام بطرح افكارك ومبادئك ومعتقداتك وما تؤمن به وما تميل إليه ...وهروب من تشوهات ومنغصات ونواقض الحياة ...!!
.
الكتابة مثل سماعات العزل التي تعزل كل من يدور حولك من ضجيج وصخب لتصبح بتفرد مع ما تكتب يبوح بعضكم لبعض في منتهى الصراحة والجرأة !! .
.
جميل أن تهرب من الكأبة إلى الكتــــــــــــــابة ...
.
تغمس الأدوار ..وأسرق المشاعر والأفعال ..كن هذا واصبح ذاك بالكتابة سوف تعيش فلان وقد تكون فلانه لما لا .. مارس معايشة الأحداث وجسد دور الأبطال وقد تصبح عاشق متيم ومجروح وجريح ...كل هذه بالكتابة ...بالتبسيط الكتابة تجعلك مالم تستطيع أن تكونه في واقعك ..الكتابة جسد له قلبُ ينبض بالمشاعر والأحاسيس وعقلٌ يدبر ويخطط ويدمر ويبني ويُعمر ...!!
.
الكتابة رفوف من الأفكار وشوارع من الطرقات المخيفة منها والمضيئة .. لتعيشها يجب أن تعقد علاقة عشق وحب مع القلم والحرف حتى تلد سطور من صفحات تسمــى كتابة !!
.
تسلم خالد .....غالي .

غالي
03-25-2021, 12:05 AM
:eek:
اؤمن كثيراً ...ان المثقف لا اقصد النخبوي بالإلزام بقدر ما هو الإنسان الواعي المبصر الذي لديه قدرات وإمكانيات أن يرى الأمور كما هي بعين متجردة من العيوب أو الحياد والتعصب ...عليه حمل التوعية والثقيف والنقاش وعدم الانزواء بمفهوم نفسي نفسي ...لم يتعلم العلم حتى يكبته أو يحبسه بين جدران فكرة .
.
المرأة تحتاج الرجل وكذلك الرجل يحتاج المرأة الحياة بدون الطرف الأخر ليست حياة ...لكن أن كأنت الحياة قاسية ومؤلمة بي ولم تحقق كثير من طموحي فيجب أن اتكيف مع هذه الظروف ولا اقذف بنفسي في متاهات هي اصعب واخطر واكثر ألم ووجع مما عشت في السابق ليس عيب أن أكون عزوبي وليس عيب أن تكوني مطلقة أو عزباء ليست نهاية الحياة ليس مهم أو إجباري أن احصر نفسي في رغباتي الشهوانية التي ابحث من أجل تلبية متطلباتها قد يكون (( الزهد فيها )) اكثر رفعة وشأن لي ..
.
قضية أن المرأة مظلومة ومسكينة ويضحك عليها وتستغل كثير من هذه العبارات لا اؤمن بها ولا اقرها من يريد شيء سوف يفعله ومن يبحث عن أمر سوف يصل له ومن يوافق على امر يجب أن يتحمل عواقبه لم نعد مثل السابق لا رأي ولا قرار ولا حرية لاختيار المصير يجب أن نتفهم طبيعة حياتنا المعاصرة ولا نسترجع الماضي بكل قضية تصادفنا يجب أن تفهم المرأة والرجل هذا الأمر وتعيه جيداً ...
.
لكل شيء يحمل نقيضة المسيار له شروط أذا أخلت بها اصبح امر أخر ...حتى الزواج له نواقضه وكثير مما في حياتنا من مسميات وسلوكيات لا تمت للأعراف والقوانين والنظم بأي صلة لكن هي تبحث عن متلبس ووشاح تتلبسه باختصار تبحث عن مُشرع يشرع رغباتها ونزواتها وهذا منتشر بكثرة .
.
في حفظ الله ..............غالي .

غالي
04-03-2021, 01:09 AM
:eek:
النوادي الأدبية في السعودية ..لم يكن عمرها كبير للغاية ...أعتقد أنها منذ منتصف التسعينات إن لم تخني الذاكرة ...وتطورها ونهضتها كأنت تعتمد كلياً على البيئة السائدة في تلك الفترة على المجتمع من ضوابط وعادات وتقاليد وحتى مفاهيم دينية ...لذلك كانت محصورة إلى الفئوية منها إلى المجتمع ككل ...
.
كنت أمر دوماً من جوار النادي الأدبي بالطائف ...لم أكن اشعر أن هناك امسيات وفعاليات عددية يمكن تنعد على أصابع اليد الواحدة ...أميل كثيراً أن المثقف الأدبي خاصة كان يفكر في الوظيفة والمنصب أكثر من الأدب نفسه ...بمعنى أن الادب كان وسيلة إلى الصعود ولم تكن تلك الفعاليات إلا وسيلة من الوسائل التي كان مجبر وملزم على تنفيذها وتفعيلها...لذلك نجد التقصير وعدم التطوير الأدبي بمجتمعاتنا وفي وهن وخمول وفتور ناهيــــــــــــكِ عن التكرار والتقليد ..نقود كثيرة كانت تصرف لكن بدون فهم أو اخلاص في كيفية تناولها وتطويرها ..
.
في فترة من الفترات كانت دواوين نزار قباني ...وكتب سيد قطب وغيرهم من المفكرين والأدباء والشعراء ممنوعة لدينـــا وأعتقد أن الانترنت والقنوات عبر الفضاء الوسيع جعل العالم نافذة مفتوحة للجميع وكذلك باب مشرع لا يستطيع أي أحد ان يقفله أو يواريه ...
.
نادي عكــــــــــاظ مثلا رغم أن الدولة بذلك جهد كبير فيه ...لكن لا يعكس مسمـــــــاه الثقافي والأدبي والتاريخي أو تجد ما يربطه له صلة بنادي عكــــــــــاظ في تلك الحقبة من الزمن .
.
.
النادي الادبي عنبر يحتاج ان نبحث فيه عن القيمة الأدبية أكثر من القيمة المالية حتى نراهن عليه أو نطالبه بتفعيل دوره والقيام بواجبته ............!!


اخووك غالي .

غالي
04-06-2021, 08:07 AM
:eek:
أعتقد أن الشعر القديم خصوصا كان نمط حياتي وسلوك اجتماعي وغذاء روحي ومعرفي وثقافي وتعليمي ..كانوا قديماً يحتفلون القبائل بمولد شاعر بينهم ولم يكن يخلوا بيت إلا وفيه شاعر ...الشعر كان يرفع قبائل ويذل قبائل أخرى ...الشعر كان يغير حكام ويذل البعض منهم كان مثل السيف الذي يخشاه الشجعان ويتجنبه الطغاة ..
.
الجميع يعشق ويهيم ويطرب أن يسمع الشعر كان نبطي كان فصيح ...وأعتقد أن من الضروري أن يكون الجميع ملم ولو بشكل اليسير باللغة العربية الصحيحة الغير ملحنه ...خصوصا الشعراء يجب عليهم أن يملكون خلفية ثقافية ومرجعية شعرية عن الشعر الفصيح ويملكون مخزون كبير من هذا الشعر ومناسباته هذا امر ضروري في نظري ..
.
للأسف أنا اؤمن كثيرا أن الشعر الفصيح في وقتنا هذا اصبح ( شعر الخاصة ) بمعنى لفئة معينة من المثقفين ولم يعد وهذا حقيقة متناول أو له تذوق مثل السابق أو كقرينة من الشعر النبطي لدينا أو الشعبي لدى كثير من الدول العربية ..وهذا ليس عيب فالحضارة والعصر الذي نحن فيه قد تغير وكل شيء قابل للتغير بسبب هذا المتغير ...
.
لا يقتصر الشعر على المشاعر أو الثورات قد يكون مرجع علمي وتاريخي وفلسفي في نفس الوقت ...هناك أحداث وسرد تاريخي لو أبحرنا فيها سوف نتيقن أن لدينا كنز ثري من المعرفة والجمال الحرفي والنصي من الظلم أن يترك بدون أن نقف عنده ، ونعيش بين متونه .

تسلمين عنبر . غالي .

غالي
05-15-2021, 12:50 AM
:eek:
كل عام وأنتم بخير ...لم أشاهد جميع الردود ....ولا أعلم حقيقة لو كان حديثي هنــا مكرر وليس له فائدة أم يأتي بجديد يثري هذه المادة بشيء يسير من الفائدة ...أؤمن كثيراً أن الناقد يأتي قبل الكاتب في كثير من الاطروحات الأدبية والعلمية والمعرفية ...لما له من مكانة توضيحيه وشرحيه وتفصيلية وإظهار جوانب الضعف من القوة لدى المادة ولدى الكاتب أيضاً ..
.
الناقد هو بمثابة المرآة للكاتب الذي يشخص نفسيته ويظهر عيوبه مثلما يظهر إبداعيته ويهتم بالألفاظ والمعاني والتصورات مثلما يهتم بسيرة الكاتب وإبرازه وتقييمه .. للمتلقي وهذا هو الاحتياج الضروري ...فالناقد يُكمل ما هو ناقص لدى الكاتب فالشخصية شأنها شان المادة أو الفكر المطروح .. فلا يجب أن نهتم بجزئية ونهمل جزء أخر حتى لا تصبح المادة النقدية ناقصة وغير مكتملة الجوانب !!

يقول سيد قطب في هذا الجانب (( ليس من وظيفة الناقد أن يغير طبيعة المؤلف ، ولكن وظيفته أن يعرف هذه الطبيعة ويبلورها ويقيس أعمال المؤلف بها ، ويهديه إليها إذا ضل أو أنحرف في فترة من فترات الضعف والكلال !! ))

لذلك اشتهر كثير من المؤلفين والكتاب مثل المنفلوطي وطه حسين وشكري وإلحاد فرويد .. وكارل ماركس .. ونمط منهجية سيد قطب وفكره وهكذا ...من خلال ما وقف على مادتهم الثقافية من نقد كانت تعكس حقيقة أقلامهم وشخصياتهم الثقافية والأدبية ومحاولة تقييمها ومن ثم تقديمها للمؤلف قبل المتلقي .

غالي
05-23-2021, 11:27 AM
:eek:
الاعتذار ....مفهوم وسلوك ومنهج سليم وقويم يجسد هوية الإنسان وسمو ونبل اخلاقه ورقي مبادئه ....والاخوان هنــا أعطوا هذا المجال من تعبير ووصف بشكل وافي وكافي .
.
فقط أحُب أن أنوه أن (( الاعتذار )) في وقتنا الحاضر أصبح وسيلة للوصول لمآرب البعض وغاية لتحقيق مكاسب من الأخرين من خلال تقديم الاعتذار وإظهار الندم وما تخفي النفوس يخالف تماماً ما يحمل ويجسد لمفهوم الاعتذار وسمو معانيه ...!!

حتى في الدول وتعاملاتها مع بعضها البعض قيمة الاعتذار تبنى على المصالح بين الدول وقيمة التقارب من بعضهم البعض ...وهذا تشويه حقيقي لقيمة الاعتذار وجعله محل شك وريبه لمن يقدمه ويتقدم به ...!!

نعم الدنيا بعد فيها الخير ...لكن أؤمن كثيرا من يخطيء علي يجب ان يظهر سلوك ومنهجية مغايرة تشكل معنــى وقيمة الاعتذار ومدى التزامه وتفهمه لمضمون الخطأ الذي حصل منه لا يكفي كلمة اعتذار بدون سلوك معدل ومنهج مغاير لما كان عليه ..!!

اسعدكم الله ..........................غالي .

غالي
05-23-2021, 11:48 AM
:eek:
كلي غرام من أوجدت بداخلي قلـــــــــب ينبض من جديد ....
والبستني ثوب العشق من اول وجديد ...
ورسمت الابتسامة على محياي من بعد أن اصبح زهدي زهيد ...

كلي غرام لمن جعلني أنظر للحياة بشكل مختلف وجميل ..
كلي غرام لمن جعلني ابحث عن الشعر وعذوب القصيــد ..
كلي غرام لمن رسم بداخلي عالم من البهجة والسعادة مالها نظير ..
.
أنا لا أنكر أنني أحـــب ..وأعشق ...ومتيم ...ولا اريد أن اصحو أو افيق ..

أحيان حبك لأخر يجعلك تغرم به لسبب وجيه ووحيد ....من أوجد بداخلك حياة لم تعشها وعالم لم تزره ونبض لم تعهده يضرب بداخلك على أوتار صدرك كمعزوفة عازف تقول هيا نبدأ من جديد .
.
كلي غرام اعطيه لمن أعطاني ووهب لي ما أنا عليه وفيه ....السلوك الإنساني النبيل نعطيه كل التقدير والتبجيل ...لكن من أنعش مشاعري وهيض احاسيسي فأنا متيم ومغرم بكلّ الكلّ إليه ..
.
أعتبرها أخي الحبيب نافذة شرعت بغير استئذان ...لدي الكثير ولولا الحياء منك ولتجاوزي ،،، لجدفت من النهر حتـــى المحيط ...فعذرا عذراً على هذا المنعطف الخطير :rolleyes:!! ...


لك مودتي ...غالي .

غالي
06-02-2021, 12:50 PM
:eek:
حياك الله أخي العزيز والفاضل هادئ ...........أتفق معك كلياً فيما ذهبت إليه ...لكن قبل ذاك يشهد الله انني يخطر في بالي يوماً من الأيام أنني سوف أعود للكتابة بتفرد بعيد عن الردود او التعقيبات أو الوقفات مع ما يطرحه الأعضاء في هذا المنتدى وهذا كان طلبي على عرض الأخت الفاضلة سقيا لي أن أكون بينكم ..هنـــا كان العكس وهو بمثابة التمرد على منهجيتي ..وهذا مرده أن منتدى مدائن بحق استطاع أن يستفز ما بداخلي من عشق للمنتديات الحوارية ويجعلني اخالف كل ما أمنت به أنه الصح أو ما يناسب ما نحن فيه من ضعف في الحوارات الفكرية عبر المنتديات ..!!
.
فقط احب أنوه أن المنتدى أستطاع أن يعيد شيء من بريق ورونق وهوية المنتديات الحوارية القديمة التي كان هدفها وجوهر تواجدها كالحوارات النقاشية وإثراء الفكر العربي بشيء من التطوير والمعرفة والنهوض به من هذا الجهل الذي يعانيه ...لكن في نفس الوقت يجب أن نؤمن أن الاستمرارية والثبات في اي نجاح اصعب بكثير من الوصول للقمة ...وهذا ما أخشـــاه لي منتدى اتوسم فيه الخير الكثير .يأرب يوفقكم وإلى الامام .
.
بخصوص الهوية الانسان منــا أيها الفاضل يمر بمراحل وقفزات عدة أهمها وأصعبها هي مرحلة الانفصال عن العائلة من خلال التفرد بفكرة وذاته والتخلص من التبعية أو الوصاية التي مر فيها منذ طفولته حتى اكتمال استقلاليته الفكرية والذاتية وتعدد الاختيارات امامه ..هذه اهم مرحلة يجب على كل إنسان ان يبحث فيها عن هويته وكيفية تكوينها هل يتمسك بما تعلمه من والديه وكيف يستطيع أن يبنى له منهجية وطريق يسير عليها يؤمن به ويحارب من أجلها ....لذلك عندما أوردت أطفال الحجارة ...كنت أتساءل من زرع في هذا الطفل هذه الهوية وكيف تكونت وهل سوف يعيش فيها حتى الممات كقضية كمبدأ كحياة
.
الكثير منا حياته روتين مقيت وتبعيه حتى في تفرده بذاته وتقرير مصيره ...منتهى طموحه الزواج وانجاب الاطفال ..لكن ثم ماذا الطموح الإنساني هل ينتهي بهذا السلوك البشري المعتاد ومراتبه اليس هنــاك هوية غير هذه نسلكها ونجد ذاتنا فيها ومن خلالها ونوجد لأنفسنا بصمة أو نزرع نبته يتعاقب على رعايتها أجيال بعدنا !! يا ترى كيف سوف يتناول سيرتنا الأجيال التي بعدنا ماذا سوف يقولون عنا اخشى اننا حتى لا ندون في كتبهم !! الهوية اذا هي العمل هي التغير الذي تصنع منه متغير ...!!

محبتي لك ......غالي .

غالي
06-05-2021, 01:45 PM
:eek:


عندما نتناول ماهو موجود بحياتنا فنحنُ, تلقائياً, نُفنّد ما يجب أن يكونَ فيها,
وبما أننا نعرف مُسبقاً أن ديدن غالبية المنتديات هو الإقفال لتغيير النشاط لصاحبة أو لإي سبب أخر؛ وهذا يحدث طبيعي في أي لحظة, لذا يجب علينا أن لا يكون أملاً في الحفاظ على ما كتبنا ويكون لدينا حافظة تخصنا بما كتبنا.
وكما تفضلت؛ عندما يكون الحرف هو حرف تواصل بين أشخاص فمن الطبيعي أن يحدث تعارف وليس هناك تعارف بعيداً عن الفكر ومضامينه, ومن شخصية العضو تظهر سلوكياته من عنف أو تسامح, وليس لسلوكي علاقة بسلوكه,

نحن لا نكتب لمنتدى؛ نحن نكتب لأنفسنا ليقرأنا غيرنا, وما يهمنا فيما كتبنا ونريد الحفاظ عليه نحفظه لدينا,
حياك ربي حبيبنا الغالي,



.
جميل منطقك ...لا احد ينكر جهد صاحب أي موقع حواري ..وما بذل وقدم للمنتدى وله الأولوية في كل شيء ..لا اختلاف ولا خلاف في هذا الامر ..لكن المنتديات تقوم أساسها واعمدتها على أكثر من عامود لن يكون لي منتدى قيمة ثقافية او حوارية او نشاطية بدون أعضاء لذلك الجهد كان مالي أو فكري او تطويري يتشارك فيه الجميع ..فمن ابسط حقوقي عليك كصاحب موقع عشت معك ما يقارب العشر سنوات أو اقل حتــى ..أن تشركني في قرار مثل هذا القرار المصيري ...ليس مفهوم أنك من أنشاء هذا الموقع ولك صلاحية الاقفال والاستمرارية أن لا تشركني فقط (( كمعلومة أو خبرية )) بقرارك نعم لديك الصلاحية لكن تذكر أن هناك من ساعدك ونهض بموقعك من العيب وكل العيب أن تتصرف بفردية بسبب تغيير نشاط أو مزاجية أو خلافها فقط تنبيه وإشعار وعنوان تشعر الجميع بقرارك هذا حقي وابسط حقي عليك بعيد على احفظ اطروحاتي أو لا ولم تم تدمير أو تهكير الموقع والله لن اسألك في هذا بل أتحمل انا هذا الامر ..لكن بيدك وبقرارك ليس من حقه أن يطمس سيرتي في اي موقع بسبب قرار غير مسئول . هذا كل ما اردت إيصاله .
.
ليس هناك مكان يجمع بشر لا يكون فيه علاقات امر مستبعد ومستحيل ومن المضحك أن نطالب بغير هذا الامر الغير سوي ...ما تحدثت عنه ...هو ماهية العلاقة المعارفية التي تربطني معك كعلاقة خاصة مع الكتابة وكيفية تناول أي طرف لاحد الطرفين منا وأهمها هل لكيفية العلاقة معك خصام محبه ترابط قوي أو انفصال وشجار له دور في نقاشك معي في طرحي واستدعاء هذا الامر في أي نقاش أو حوار تطرحه ...نحن بشر في النهاية وقد شاهدت اكثر المشاجرات والخصام الحواري سببه شخصي أكثر منه ثقافي أو اختلافي ..ولم يكن هذا الأطر النقاشية إلا وسيلة للنيل من الطرف الاخر أو مجاملته ودعمه حتى لو لم اقتنع بمنطوقه الثقافي ناهيك عن التحزبات والتكاتف معه بعضهم البعض ناهيك عن التشجيع المبالغ الذي يصل للمجاملة بسبب هذه العلاقات سؤال كان بسيط هل نستطيع أن نفصل في هذا الامر ...خلونا واقعين وصرحين مع بعضنا البعض هل وهل!! .
.

غالي
06-05-2021, 01:58 PM
:eek:
اخوكم تناتيف .

القدير غالي والله كنتٌ أشعر من داخلي
أن هذا المعرف الفخم قد مر علي ذات شتاء سخي
وكم هي سعادتي بغالي و تناتيف
لا يهم الاسم المهم ما يقدمه الانسان
من مادة مفيدة للمجتمع
إن الله تعالى خلق الناس متفاوتين في كل شيء
في الطباع والأفكار والسمات،
وإن الله لا يعجزه أن يجعل الناس على قلب رجل واحد
﴿ وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً ﴾
لكنها سنة الله في خلقه
وللاختلاف في الرأي أدبيات يجب المحافظة عليها لنرتقي
ففي علاقاتنا مع الأخرين محطات
فإذا وصلنا إلى المحطة الأخيرة
فكل ما علينا هو الدعاء له وحفظ لساننا عنه
فإن ذلك من قيم المروءة في العلاقات بين البشر
ويبقى الاختلاف سنة ربانية لا مخلص منها،
فالناس يختلفون في ألوانهم، وأشكالهم وقبائلهم،
وميولهم وعقولهم، وفي كل شيء،
طرح راقي أخي الكريم بارك الله فيك
ورفع قدرك أثلجت صدري والله
:)flll:
.
هزمتني بطيبك وحسن أخلاقك ...وتشجيعك الدائم منذ أول حرف كتبته هنــا وأنت تحفز وتشجع كل ما نقدمه مع الجميع ولا اعتقد ان معرفي كان سبب في تشجيعك لي ..ممتن للغاية بكل هذا الحب والأخوة التي اشاهدها مع بعضهكم البعض جميل بحق هذا التكاتف .
.
نحن نفتقد بل نحن حُرمنــا من النقاش الحاد والجاد والباحث عن الحقيقة ولو حتى وصل لمراحل التشنج ليس خطأ مادام في أطر أنني اؤمن أن الحق معي ويجب ان أفصح عنه للجميع وأولهم من اناقشه بل اعشق كثيرا أن يكون المتحاور متصيد وصائد لكل هفوة من الطرف الاخر من اجل اثبات ماهو عليه ويؤمن به هذا هو النقاش في قناعاتي وليس الموافقة فقط إن كان لديك شيء يختلف عني لا تقصر معي مع حفظ الحقوق طبعاً وعدما شخصنة المواضيع . والله كانت الصفحات وليست عدد مشاركة الأعضاء اكثر مئة صفحة ولا نخرج بقرار لكن كان كل طرف مع مشاركة الأخرين قد طرح مادة ثقافية وحوارية ينتمي إليها على مائدة الحوار والقرار في الأخير للمتلقي من باب الاختيار ولي الفرضية والالزام ... تغير الحال بالطبع دعونا واقعين .
.
معزتي وامتناني وجميل ان اتعرف على أمثالك ولا يهون الاخرين ...معزتي غالي .

غالي
06-05-2021, 09:58 PM
:eek:
ان التشنج والشحناء سببه وسائل التواصل الاجتماعي بصفة خاصة التي شاع فيها التصنيف الفكري والشخصنة في خطابنا الثقافي الذي طغى عليه الجانب السلبي للتصنيفات الفكرية، التي وصلت إلى الطعن في النوايا والاتهام في الغايات والمقاصد مما يفرض مراجعة جادة لأسلوب الحوار بين المتحاورين ..

.
مجموعة إنسان ...بخصوص التواصل الاجتماعي ..الكل يعرف كيف يدار ومن يديره وكيف توجهات كثير من الدول فيه ...وحتى ما يبث ويطرح فيه له مآرب وأهداف لم تعد خافية على كثير من الناس ...يمكن ما يميز المنتديات أنها محصورة في الأفكار الثقافية والمعرفية وما يطرح هنــا يستطيع الجميع أن يفنده أو يحلل محتواه كذلك لا اغفل ما يطرح يكون تحت مراقبة نوعية وسقف معين لا يستطيع أن يتجاوز حدوده ...معزتي وتقديري لك ..غالي .

غالي
06-05-2021, 10:07 PM
:eek:
كل منصات التواصل لها هدفها وأهدافها التي تحرص
عليها .... وفي بداية طفرة المنتديات أخذت التوجهات الأدبية
والفكرية مساحة كبيرة في هذا الاتجاه حتى انفتح العالم وضج
بوسائل تواصل ومنصات لا نستطيع إحصاء عددها فتعددت الأهداف
والاتجاهات وإن كان من خلال رصدي غلب عليها نداء الجسد والتجسيد
والعبث واللهو ..
وتقدمت هذه المنصات في تحقيق أهدافها وتنوعت أساليبها ..
وتلاشت المنتديات شيئا فشيئا ..واحتلت منصات التواصل ذلك الشغف..
وعودتها من جديد الآن حتما لها أهدافها وإن كنت أختلف كثيرا في
تواجد بعضها حاليا بهذا المضمون الهش المعتمد على النسخ واللصق
والمواضيع المكررة والمستهلكة إلا أنني أجزم يقينا أن لبعضها رسالة
تقرأ من أول تصفح لك بها وهذا هو الذي سوف يستمر لأن لديه أهداف
واضحة ورسالة نبيلة ..
وفي كل ما مضى تبقى الثقافة الحقيقية هي التي توجه سلوك الشخص وتهذبه
وتمنحه أفقا جميلا راقيا يتحدث عن معين ثقافته ..
المحكات الحقيقية لامتحان الثقافات الأزمات والمواقف والاختلافات فحين
أختلف معك تظهر ثقافتي وحقيقتي إما أن تكون مثقفا تترجم سلوكياتك الثقافة
التي تهذب السلوك أو العكس ..
المثقف الحقيقي تتعرف عليه حين تختلف معه ...
وهذا مضمون قد لا يتوفر لدى الكثير وقد يكون نادرا فإن كنت ذا حظ وعثرت
بنوعية كهذه فعض عليها بالنواجذ فهي ترتقي بك وترتقي معها ..

غالي ..

طرح جميل من فكر أنيق يترجم ثقافة واقعية تتجدد كل جيل ..
شكرا لك بحجم السماء ...
كان هنا ومضى

.
أمر طبيعي الغالي عصي الدمع .. هذا الفتور والضعف للمنتديات ...والأسباب عديدة اختصرها أن الانسان لم يعد لديه الوقت في هذا العصر بوقت كافي للنقاش والقراءة والتأمل والتواجد وخلافه ..كذلك هذا الزخم الهائل من المعلومات والتوافد فيه من خلال التواصل الاجتماعي ...لكن من يبحث عن المعرفة والمادة الثقافية والتطوير الذاتي والرقي والتهذيب بذاته الفكرية والمعلوماتية أجزم أن المنتديات واحه مناسبة للتواجد بها ...خصوصا المنتديات المجتهدة التي تؤمن بنفسها قبل الأمور الأخرى ...
.
لا انكر أنني كنت أخشى لربط منتدى مدائن بما تم طرحه من مشاكل عامة للمنتديات هنــا وهاجس الشخصنة والمقارنات كانت تؤرقني بحق لكن أنت عصي الدمع والحبيب هادئ المدخلي كانت مداخلتكم معي وكأنكم أعضاء فقط لكم حق الرد وتوضيح وجهات نظرك بدون ربط هذا بذاك شكرا بحق لهذا السمو الفكري والتفرد المعرفي الذي تنتهجونه هنــا .

معزتي الدائمة لك .....................غالي .

غالي
06-05-2021, 10:19 PM
:eek:
وأنت أجمل بطريقة طرحك ونقاشك وتفاعلك الراقي, ولأنني أعيش حالة من الوحدة فلن أفرط بأن أهذي معك فأعذرني:
تلاحظ أنك تلوم صاحب المنتدى الذي يقفل منتداه بدون سابق تنبيه, ولشخص مثلك وبمارسة طويلة في المنتديات يفهم أنه في عالم أقرب إلى عالم الأحلام منه إلى عالم الواقع والمفروض, فلا يُطبق مبادئ الواقع على غيره وإنما يمارس المفروض في عالم الواقع لكي لا تشتبك مفاهيمه.
وتعلم ويعلم الأحباب أن علاقات المنتديات هي ليست علاقات تواصلية بلغة الجسد وإنما أمزجة تتقلب حسب ظرف وحالة يكون الحرف هو الشخصية الآنية,







.
شهادة أعتز بها الفيصل ...عندما يتم طرح أي مادة أي كانت نوعها ومحتواها تصبح ملك للمنتدى ومن فيه وليس لصاحب الطرح سوى قيادة كفة الحوار فقط ..مرحباً مليون باي وقت يالغالي ....
.
اتفق معك أننا بعالم افتراضي لو اردنا الدقة في الوصف لكن كذلك ما يكتب في المنتديات وينثر له أصحاب وله واقع قلم وفكر وتوجهات يؤمن بها بشر وليس عالم من الخيال ..ولو كان هذا التواجد بعالم افتراضي غير واقعي لكن هذا لا يحجب من يقف خلف هذه الأفكار ..
.
سوف أخبرك والله بواقعه حصلت أمامي منذ زمن ليس بالقريب يمكن يتجاوز العشر السنوات الماضية ..أحد الأعضاء ارتبط بأحد الاخوات العضوات معنا في إحدى المنتديات كزواج بينهم وكان هذا الامر بمعرفة منا وتشرفنا بتتبع هذا الامر حتى تم .. ورزقهم الله بطفلين ...فأحيان لا يكون افتراضي بحت أحيان يتحول من عالم خلف الشاشات لواقع نعيشه ...كنت مشارك في منتدى أتحادي والله تعرفت على شخصيات اتحادية إلى الان اتواصل معهم واجتمع بهم المقصد أن الامر ليس مستحيل أو صعب تحويله ..لكن من خلال الكتابة والفكر هل نقدر أن نفصل علاقتنا بمتانة أو ضعف مع بعض !! هنــا يكون خلل يضعف كثير من المنتديات ودورها ..................حياك باي وقت ......................اخوك غالي .

غالي
06-08-2021, 06:21 PM
شكرا للجميع وخاصة الإدارة ممثلة في الحبيب هادئ ومن قام بهذا العمل الجميل ..من تفضل وتكرم ورفع كثيرا من شان قلمي ومسيرتي البسيطه معكم ..طوق من الكرم يا اهل الكرم ممتن
لكم ومحتار بحق كيف ارد ولو شيء بسيط من مواقفكم معي احبكم في الله وبإذن من رقي لرقي ومن تميز وتفرد ورفعة شأن ... اخوكم دوووم وعضو تحت ادارتكم ولي الشرف اخووكم غالي .

غالي
06-11-2021, 04:20 AM
:eek:




هذه قصاصة وددت المشاركة بها مع مضمون حديثك ...كانت مشاركة للتعبير عما تحتوي أحد الصور ،،، عن كتاب منثور صفحاته ،، وطٌلب منــا ان نكتب عنه بما يناسب خيالنا ...فذهبت بعيداً بها ..:ـ
.
انني تأملت صفحاتها المطوية بعدد اضعاف مضاعفة ما مضى منها ....
وقلة ما تبقى من وريقات كادت تطبق بها أناملها ...
كصفحات حياتي ما مضى وما بقي ما جنيت وما اضعت...
.
وداهمتني أسئلة كثيرة تصاحبها حيرة و تنهيده ..
عن ماضي وحاضر بين سطور عشتها وبين احرف ..
ما زلت أو سوف اكتبها ...وادونها؟
.
بين متون ما مضى عشت وتنفست واستنشقت ..
نسيم وعبير ازهارها وتمشيت وسافرت بين بطون حروفها وافكاره..
ولا انكر انني تلبست حياة ليست ملكي وعشقت فتاة لم تكن بوطني ..
وكرهت وأْحـيـانـاً‎ قتلت من كان ليس له ذنبا عندي ..
.
عشت من خلال هذه الصفحات حياة غيري ...باحثا عن حرف يلامس
حقيقتي أو يهدي سكينة شكوكي وظنوني ..لا أنكر أنني هربت
من نفسي بين هذه السطور وتخفيت بين حروفها وتوشحت رموزها ..
.
تعلمت منها أن المعرفة تعد تعريفا حقيقيا للتغير والتبديل ..
بل أنها ردة فعل نجنيه من حياتنا ..كنت بين بطونها وصفحاتها أقفزُ على
نقاط التعجبات وأتمدد على انعطاف الاستفهامات ..
وعانقه الضمات كثيراً وتبسمت للفتحات واحيان كثر المتني واوجعتني الكسرات .
.
انغمست بتجارب وعشت عمر وسنين طوال من خلال حروفهم
وتجاربهم ومعارفهم وأديباتهم وكم تبنيت مبادئهم تارة وأنفر منهم في كل غمزة وإشارة ..
كم تمنيت أن أكون صاحب ذاك الحرف وساكن ذاك السطر ..
وصانع تلك الصفحة ومصمم ذاك الغلاف .
.
ما بقي من صفحات ذاك الكتاب لا أعلم حقيقة هل أملك المثابرة
والطموح والآمال بعد أن عشت صفحات ما مضى...وما استنتجته واستخلصته
واستنبطته كقناعة ومبدأ من صفحات أصاب بعضها التجاعيد والبعض الاخر ادخل غرف التجميل
هل سوف اجد شيء جديد ..وهل مازال لدي الحنين لاكتشاف ما خلف حروفها وما بين سطورها ؟؟
.
.

غالي
06-16-2021, 10:23 PM
:eek:


جميل بوحك ...ولا اخفيك أختي الفاضلة أنني أخشــى كثيرً أن اقبض على قلمي في الليل وخصوصا أن كانت الحالة التي أعيشها تستعدى مصارحة النفس والدردشة معها عبر التأمل عبر الورق فما بالك لو كان عبر وسيلة يراها الأخرون ... وقد استيقظ وأتفاجأ بما فعلته مثل السكران الذي يفيق من سكرته ويجد نفسه في بيت ليس بيته ..!!
.
الوحدة التي جسدتِ دورها ...في حروفك ...هي الوحدة التي تصاحب الأنسان الكبير في السن الذي بدا بالانزواء لأفكاره وهواجسه فاصبح يعيش هذا الخوف الذي يداعب ضلوعه عن الموت وكيفيته وماذا يحصل فيه ..وشعوره أن ما هو قادم ليس بقدر ما مضــى وأن أيامه قد شارفت على الانزواء والفلول ...هذا الشعور الذي يصيبنا بالشعور بالوحدهـ والخوف معاً وهذا أمر طبيعي ومتوقع مهما حاول الاندماج مع من حوله سوف يكون كالمطرقة تدق طرق خفيف على أوتار قلبــه ...

دعينا نقول أنه الوعي الذي يخبره أنه سوف يموت أمام من يحبهم ويشعر بالاحتماء والقوة معهم ..
.
معزتي وتقديري ..................غالي .

غالي
06-18-2021, 12:08 AM
:eek:



دوماً يشدني قلمك فأنتِ ممن احرص كثيراً على تتبع أفكارهم ..قلم جميل واسئلة حائرة ومستفهمه وتبحث عن مخرج لما نعانيه في مجتمعاتنا ...يمكن هناك زاوية وددت لو تسمحي لي أن اولج من خلالها ..لكل شيء مرادف له السلبي وحتى الإيجابي .. الحضاري و التخلفي أو الجاهلي منه ..ليس الانزواء والفشل والخيبة سببها فجوة واحده فقط لكن أحيان تكون للتقنية والحضارات المتقدمة لها مردود سلبي وغير إيجابي على الإنسان ...!!
.
نعم يختلف الانسان المتعلم تحت سقف الحياة أو السماء بغيره من تعلم تحت سقف الجامعات ..لكن هذا لا يعني أن نفقد شيء من أجل شيء ..ف الاندماج والتحدي والتطلع والصبر وكذلك القدرة الهائلة التي لدينا التي تجعلنا نحاول ان نصل لهدفنا .. هذه التجارب مثلما قلت التي نبحث فيها ومن خلالها على النجاح وعلى ذاتنا أو بلورة هويتنــا هي من تبني ((الانسان )) بداخلنا وتقومه وتهذب سلوكه ..رغم كل هذا هناك عراقيل كبيرة تصادف البعض منا ينبغي أن لا نحيدها أو نشطب مسببات تواجدها أحيان تفوق الانسان ومقدرته البعض منا يكون لدية من القدرة والتطلع والأمل الشيء الكبير لكن يكســر بهذه العراقيل خصوصا العربية منهـا للأسف ...ما أقوله يجب أن لا نجلد ذواتنا بقدر ما نتشفع للبعض ونستنكر على البعض حسب الظروف والمقدرة والمحيط الذي يعيشه ....!!
.
مصادمة التيار صعب أحيان علينا ..ابوح لكِ قبل أيام كان لي حق او هكذا اراه في منصب ما ..لكن للأسف كان الحصول عليه لشخص أخر اقل مني هكذا أقيم وضعه بسب ان نشاطه بعيد عن مجال المكانة التي نتنافس مع بعضنا البعض لكن هو مقرب له تودد له معارف له خدمات خاصة لمن بيده القرار ..وهكذا تذهب تطلعاتك وآمالك ويمكن تصاب بالإهمال والتكاسل وعدم القدرة على العطاء مثلما كنت سابقاً .. هذا بحد ذاته انكسار لكن يجب أن نتعايش مع وضعنا ونسير بعيد عن التفكير بهذا الامر حتى لا نهلك فكرياً وجسدياَ خصوصا إن لم نكن نملك القدرة على المواجهة أو المطالبة .............!!
.
ممتن لهذا الطرح وهذا الشريط الرائع ...دوما استمتع معكم بالحديث ....غالي .

غالي
12-15-2021, 06:12 PM
لا شك فالجيل الجديد اقل صلآبه
واكثر هشاشه في كل مجال وهذا الواقع لاينكره أحد
بدليل المقارنه بين وبين ..
المواقف تختلف وكما ذكرت بطرحك بديه الموضوع
كيف أنْ تكون مشكله بسيطه تتجاوز حد المعقول
بتضخيمها ونشرها بالعويل
عكس الجيل السابق ربما يحمل الآهوال من المشاكل تجده يبتسم
ايضاً توفر الوسائل من الأسباب
التحصيل العلمى على ورق فقط..
الوازع الديني ضعيف جداً..
الجيل السابق
عائله تجتمع على صحن واحد والصنف واحد
والمشروب واحد " الماء" وبطاسه واحده يشربون منها
الآن كل فرد من العائله له نوع ومزاج مختلف عن الآخر
والمشروب كذلك حتى عصير البرتقال
له عدة اصناف واشكال ونكهات
حتى مواعيد النوم اصبح معكوس
بكل تأكيد الكلام عن الشمول وليس على العموم
لآغرابه في ذلك ياصاح وهذا آخر الزمان
الهشاشه جبل والصلآبه حبه قمح
الرائع والكاتب المميز غالي
احسنت وابدعت بالطرح الرائع
كل التحايا لك محمله مع باقه ورد
مع التقدير والاحترام
.


:eek:

شتاء ..سعيد بهذا التواجد وسعيد وافتخر بمعنى ومفهوم صاحبي …تشرفت بحضورك وتعرفي على هذا القلم الجميل …
.
الهشاشة النفسية تتفاوت بين مدينة وآخرى في البلد الواحد وتتلمس هذا الأمر عندما تزور أحد أقاربك مثلما حصل معي وانا أبن مدينة صغيرة الأطفال فيها تجدهم يضيفون الضيف ويتحملون الكثير من المسؤوليات التي هي أكبر بكبير من سنهم …عندما انتقلت لمدينة كبيرة وذات أهمية أكبر والله وجدت رجال في الجامعة والثانوية الاتكالية والتراخي وحتى الرفاهية الغير مقبولة سمة فيهم …لدرجة حتى في الصلاة لا تجد الاباء يتبعونهم أو يزعجونهم لو كانوا نيام ..ناهيك عن المسئوليات الاخرى ..هذا كيف سوف يتعامل مع المشاكل الحياتية وما سوف يعتريه أو يواجه ما يصادفه من مشاكل وعراقية وصعاب …!!
.
تشرفت بحضورك ……وقلمك دافئ في عز الشتاء يالغالي …..اخوك .

غالي
12-15-2021, 07:25 PM
جميل غالي

سأبدأ من حيثُ أنتهيت في مقالك الكريم:
اِستشهدت بأستاذة علم نفس أمريكية, وهذا يُظهر لنا أن المشكلة عالمية؛ وهذا الجيل لن ينتظر أحدًا يتقبله أو لا يتقبله ولا حتى القدرة على ايقافه, هي موجة فوضى ستأخذ دورتها ثم تخلق وضعًا جديدًا حسب واقعها الذي يناسب حالتها, ومن سيقف ضدها سوف تكنسه بعيدًا عن الواقع ويعيش في حالة تذمّر ولوم ومقارنة لا طائل تحتها, وعلى الأباء التماشي مع الوضع ويكونوا سندًا لأبنائهم لتجاوز هذا الطوفان حتى يستوعبوه ثم يقفوا على أقدامهم ليمارسوا هذا الوضع الجديد بكل اندماج ووعي,

:eek:

.
الأجمل حضورك العزيز الفيصل …أشاطرك الأماني أن تكون فقط مجرد موجه تعبر ونعود إلى ما نحن عليه من مسئوليات وقيمة بشرية لنا دور وأهمية أكثر ما أخشاه أنه نمط معيشي يواكب ما نحن فيه من سهولة الحصول على أي أمر بدون عناء أو تعب .
.
الكاتبة الأمريكية تطرقت لهذا السلوك عام 2004 اعتقد أننا كنا في مأمن من هذا النهج المعيشي وأجزم أنها بدأت تغزونا في أواخر 2018 تقريباً ..السبب المهم والرئيسي مثلما تفضلت الفيصل في التربية في كيفة تعويد الأطفال على المسئولية وتحمل أعباء هذه الحياة هذه أول خطوة نستطيع أن نزيح عن السلوك المعيب في مجتمعاتنا العربية ..وتذكر أن قديماً كانوا يرسلون أطفالهم للبادية لتعلم كيفية تحمل المسئولة وقسوة الحياة هناك .
.
محبتي اخي العزيز …….غالي .

غالي
12-15-2021, 07:44 PM
هل حقاً لدينا جيل هش ..جيل قابل للكسر ..جيل مدلل ..جيل لا يعتمد عليه ..أنتبه !! لا أعمم ولم اتطرق للطبقة الفقيرة لنها منذ الصغر وهو يتحمل المسئولية ..ولا أقول أن الحالات المرضية مثل الاكتئاب وغيرها سبب في هذا الدلال ..هناك من يعاني مرضياً لكن هناك من يعتريه مشكلة كالطيف يهب بنسماته على جسده ويسقط من خلاله وكأننا لا نستطيع تجاوزه أو الصبر حتى مروره ...!!
.


الكاتب المتالق دومًا غالي
ماشاء الله تبارك الرحمن

تناولت موضوع قيم وثري جدًا
ومن واقع نعيشه فعلًا
نعم لدينا جيل هش قابل للكسر
جيل مدلل لايتكل عليه بالكثير من الأمور
ولا نعمم بل القله منهم
ولا ننكر فيهم الخير والصالح والشرير والمفكر والفارغ من فكره
وكذلك المحبط والمجتهد
لكل منهم قابليه حسب مجتمعه ومكانته

حتى بعضهم لايحتمل اوجاع الحياة ومشاكلها وصعوبة الحياة

فيعيش في امراض نفسيه وحالات مختلفه تتعبه

وهذا كله كله يرجع لبعده عن فوة إيمانه بالله عز وجل

وانشغاله بالأمور الديناويه فقط

هشاشه النفس تمامآ مثل هشاشه العظام

تحتاج لعلاج نفسي ومعنوي
ومن هنا نعلم من هذا كله

لابد من التغيير والبحث لرقي النفس
وإنشاء جيل قوى جسديًا وروحيًا وعقلًا مفكر بناء

مواضيعك دومًا جميhttps://docs.google.com/viewerng/viewer?url=https://www.kotobati.com/sites/default/files/2021-11/الهشاشة+النفسية.pdf&hl=arلة وروحك وفكرك هو الأجمل

شكرًا تتكاثر لروحك الجميلة هناااا

:eek:

.
هلا أختي الفاضلة النقاء اسال الله أن تكوني بألف خير وصحة وسلامة ..يسلم حضورك وتشجيعك ..
.
تحكي الكاتبة البريطانية كلير فوكس ..أنها كانت في إنتظار أبنتها تعود من المدرسة ..إذ فوجئت بدخولها وهي غارقة في دموعها ولا تستطيع أن تتم بكلمات مفهومه من شدة البكاء ….وعند سؤالها عن سبب ماهي فيه أجابت لها أنها تعرضت للتنمر في المدرسة …!!
.
تقول الكاتبة ..أنها استحضرت فوراُ السيناريوهات البائسة للتنمر في المدرسة مثل الضرب من الكبار أو سرقت مصروفها أو التمرمغ في الوحل أو إغراق رأسها في حماما الفتيات ..!!
.
والحقيقة أن الفتاة كانت تبكي لن. زميلاتها ذهبوا إلى السينما بدونها ..!! هنا تسألت هل هو إنذار لجيل تعرض لمشاعر مدلله ..فصارت النفسية قابلة للكسر في أي موقف ولو بسيط ..!!
.
للتأمل …….ممنونك النقاء …..كعادتك مبدعه ..غالي .

غالي
12-17-2021, 01:39 PM
اللوم على الجيل الحاضر أنه هابط من الناحية الأخلاقية والذوقية صيحات تتكرر وتتجدد لكل جيل
وعدد من الأوصاف من الغرور والعناد واللا مبالاة، وقد تكون أوصاف لم يبرأ منها الجيل السابق
ولكن هذا الزمن هناك وسائل تتناقل بخلاف السابق
سببه برأيي فشل التواصل والفهم بين الجيلين، وممكن يكون الجيل اللاحق أوعى منه من عدة نواحي
هذا الجيل لا لوم عليه بالعكس أراه يثير الشفقة هم مثل البالون الكبير المنطلق بلا خيط مرن
وأكيد شبكات التواصل غيرت معايير كثيرة واجنت على الصحة النفسية للإنسان
فضاء جديد أعاد صياغة التواصل البشري ولابد من فهم أثره على الأفراد والمجتمعات


وافر التقدير



:eek:

.
مازلت أرفض أن اقصي الجيل الماضي من الحاضر بل هناك أمتداد لكل الاجيال بين بعضهم البعض يمكن تختلف الأدوات وتختلف الأفكار وتتنوع الاساليب وتتوفر الإمكانيات التطويرية والنهضوية عن السابق لكن هناك دوماً مرجع قديم لهذا الجديد .
.
عندما قرأت تعقيبكِ ..تذكرت سؤال كنا نتساءل مع بعضنا البعض في احد المجالس مع زملاء لي ..لماذا أصبح عمر المراهقه متأخر …!! لماذا لم يعد الإنسان يتجاوز هذه المرحلة العمرية من المراهقة والاكتشاف بعد سن 18 على أبعد تقدير ومبالغة ايضاًُ …لماذا اصبحنا نجد سن الثلاثين والاربعين وحتى الخمسين فكرهم ونفسيتهم وتعاملاتهم وكانهم اطفال مراهقين ..!! ماهي مسبباته وماهي أعراضه وهل هو مرض أو تغير في جينات البشر كانت سب في هذا التأخر .
.
هناك دراسة …تقول أن سن المراهقة في هذا العصر تجاوز السن الطبيعي للإنسان حتى وصل في هذا الوقت لسن 25 من عمر الإنسان …!! ياترى متى يكبر الإنسان متى ينضج نفسياً وفكرياً وحتى متى يتخلص من التبعية ويتفرد بذاته ويكون مسئول عن قراراته ..!!
.
هناك عبارة جميلة بخصوص الهشاشة ..(( رقائق الثلج )) …تطلق على من كان سهل الكسر وهش الفكر والجسد …الجميل أن الرقائق تدل على سببين يتوافقون معه بعضهم البعض ..!!

السبب الأول أنها هشة للغاية قابلة للكسر ..لا تتحمل أي ضغط خارجي ..!! السبب الثاني ..هي شكل هذه الرقائق تجديها منفصلة أو بالاصح منفرده عن بعضها البعض .وهذا يتشابه مع الهشاشة النفسية لدى الكثير مما نراهم حولنا ..!! ".
.
همسه …

أخوك " غالي " يا " أخت إلهام . تقديري .

غالي
12-17-2021, 01:47 PM
هلا بك حبيبنا وردك الرائع,

التقنية ليست لدينا وحدنا ولسنا الوحيدين الذي يعاني من أخطاء سوء استخدامها, ومع هذا لم يتوقف أحد على تلك المسماة ب" الهشاشة النفسية", فلو قارنا, محليًا, ما يحصل من تطور مهني في كُل المجالات وهم من جيل تلك التهمة"الهشاشة", لتضح أنها ليست بتلك الخطورة التي توصل إلى فشل في التعاطي مع الحياة والمجتمع,

احترامي



:eek:

.
كنت كويس يالفيصل " هههه " ليه ها الانفصال عن ربط الامور ببعضها البعض …ليس لتقنية وتاثيرها على البشرية وما أحدثته من نقله سبب مباشر في الهشاشة …بل كيفية استخدام البعض لهذه التقنية هي ما نتحدث عنه ..بمعنى أي شيء في هذا الكون بكاملة له ايجابياته وسلبياته أنت كإنسان كيف تتعامل مع هذه الأدوات وتسخرها لك هنا مربط الحديث .
.
مثال بسيط ..الانعزالية والوحدة ..هل هي مثل السابق كحالات وظاهرة نجدها منتشرة في مجتمعاتنا أم الان اكثر واوضح الاكتئاب هل مثل السابق حالات متفشية ..وللمعلومية ترى الهشاشة ليس مرض أو نقص في بعض البشر هي سلوك ناتج عن مؤثرات كانت إما بسبب الوالدين أو المجتمع أو سوء التعاطي مع الحضارات … ليست في دولنا العربية بعضها فقط المترفة بالذات بل حتى في الخارج ..وما هذه الدراسات والكتب إلا مثال ودليل على حقيقة وجودها في العالم بأكمله ..!!
.
شكرا للجميع ……ممنونك اخوي الفيصل ……غالي .