المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : " ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا..."


هادي علي مدخلي
03-11-2021, 03:07 AM
" ومتّعنا بأسماعنا وأبصارنا..."

د.حمزة بن فايع الفتحي


• مُتْعتُك فيها بسلامتِها وقيامها بوظائفها ، متعةُ السمع والمعرفة، ومتعةُ البصر والابتهاج ، والاطلاع والدراية..! ولذلكَ كان تعطلُهما سببا في الحرمان ، وفقدانِ أجلِّ الحواس ..!

• وهما آلتانِ للعلم والفهم والاستبصار في هذه الحياة ( وجعل لكمُ السمعَ والأبصار والأفئدة قليلًا ما تشكرون ) سورة القلم .

• ومن المتعةِ بها تصريفُها في العلم والقراءة ، واستخلاص عوائد ذلك ومخارجه ، بحيث يرتقي الإيمان ، ويتسعُ الفكر، وتعظمُ الأذكار ، وتزداد السعادة والانشراح . وفِي ذلك إيناسٌ لك ولها ، وتوظيفٌ لك ولدورها ، وجعلها طرائقَ صالحةً للتزود والانتفاع .

• ومن الخيبةِ ، العيشُ بها في الدنيا بلا اتعاظ وانتفاع، وتطبيعُها على سالف الناس ودروبهم . فلا تُنتج خيرا، أو تُنمّي فكرة، أو تصنعُ حكمة...!

• قال في التحفة :" ( ومتّعنا ) من التمتيع : أي اجعلنا مُتمتعين ومنتفعين ( بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ) أي بأن نستعملَها في طاعتك . قال ابن الملك : التمتعُ بالسمع والبصر إبقاؤهما صحيحينِ إلى الموت
( ما أحييتنا ) أي مدةَ حياتنا .

• وإنما خصّ السمعَ والبصرَ بالتمتيع من الحواس ، لأن الدلائل الموصلة إلى معرفة الله وتوحيده ، إنما تحصل من طريقهما . ولأن البراهين إنما تكون مأخوذةً من الآيات وذلك بطريق السمع أو من الآيات المنصوبة في الآفاق والأنفس فذلك بطريق البصر ، فسأل التمتيع بهما ، حذرا من الانخراط في سِلك الذين ختم اللهُ على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ، ولما حصلت المعرفةُ بالأولين يترتب عليها العبادة ، فسأل القوة ليتمكنَ بها من عبادة ربه قاله الطيبي . والمراد بالقوة قوة سائر الأعضاء والحواس أو جميعها فيكون تعميما بعد تخصيص".

• فلنقدرْ جميعنا فضلَ هاتين النعمتين، وما وضعه الله فيهما من قوة وقدرة على التفاعل الكوني واستعلام ما يجري حولنا، وفاقدهما يستشعر ذلك، ويفوته خير كثير، واستعداداته تكون متأخرة ..!

• ومن المؤسفِ استعمالُها في معاصي الله، فتسرحُ الأبصار في المناكر الحسان، وتُفتح الآذان للأنغام والأسماع المحرمة .

• ومتعةٌ ثالثة في " القوة " الممنوحة لك جسدًا وتحركا وتفاعلًا ، وهي تشمل كل الجسد بما فيه الحواس ، فتندمج مع الحياة عملا وبذلًا، وسيرا ورزقا ودفاعًا وسفرًا . فلا يوقفك هزال، ولا يصدُّك مرض، أو تعيقك شقاوة .

• ومثلُ هذه القوة الجسمية تحقق لك الانطلاق في الحياة، ومكابدة أرزائها، وممارسة الشعائر في أحسن صورة ، وليتَ شعري كيف حالنا حينما نشاهدُ العجزةَ والمرضى عبّاداً ومعتكفين..! وودَّ بعضُهم لو عادت به الظروف، واستطعم الملاذَ السابقة ، وفِي ذلك درسٌ وعبرة .

• وقارنْ بين صحيحين مكتملي الحواس والقوى، أحدهما تزود بها علما ودينا، والثاني عاش بها عبثًا وهملا..! كم بينهما من النورِ والسعادة..؟! وأشنعُ منه ، من ادخرها للحرام ، وخاض في الأوهام ، وظن أنه على شيء... وهو بلا شيء، والله المستعان...!

• استحضرْ هذا الدعاء كثيرًا ، لا سيما عند ختمِ المجالس، ومشاهدة الفقر والبؤس ، أو التورطِ في ظروف ومشاق.. فقد كان صلى اللهُ عليه وسلم يختم به مجلسه، ليعلِّمَ صحابتَه قدرَ هذه النعم الخفية ، وأن لدينا نعماً وأفضالاً، قد ننساها ولا نتفكر في غيابها أو نقصانها ( وإن تَعُدوا نعمةَ الله لا تحصوها ) سورة إبراهيم والنحل . فاللهم متّعنا بها ، ووفقنا لشكرها ، والله الموفق ..
١٤٤٢/٧/١٢هـ

بُشْرَى
03-11-2021, 10:23 AM
.

.

اللهم آمين ..
دعاء يشرح الصدر ويقضي الحوائج بإذن الله
جزيت الخير

بُشْرَى

واجدة السواس
03-11-2021, 12:31 PM
الاستاذ هادي علي مدخلي

بارك الله فيك ونفعنا بما قدمت

جزاك الله خير الجزاء
عاطر
التحايا

احمد الحلو
03-11-2021, 06:16 PM
جُزيت خيرا

طرح راقي وثري وجهد مميز سلمت الايادي

سوسنتي الحلوة

احمد الحلو

محمد القصاب
03-12-2021, 02:24 AM
نقلاً نافعاً بكلّ معانيه
اللهم متّعنا بأسماعنا وأبصارنا ما أحييتنا
سلمتَ أخي هادي، وبوركتم
فقط ملاحظة أخي الحبيب
جاء في المقال:
• وهما آلتانِ للعلم والفهم والاستبصار في هذه الحياة ( وجعل لكمُ السمعَ والأبصار والأفئدة قليلًا ما تشكرون ) سورة القلم .
هذه الأية في سورة الملك(23) وليس القلم ..
جزيتم الخير العميم

النقاء
03-12-2021, 06:32 AM
اللهم آمين.
جزاك الله خير الجزاء
موضع قيم

بارك الله في عمرك.
اشكرك.....

نزف القلم
03-12-2021, 08:59 AM
جزاك الله خير الجزاء
وشكراً لطرحك الهادف وإختيارك القيّم
رزقك المــــــــولى الجنـــــــــــــة ونعيمـــــها
وجعلــــــ ما كُتِبَ في مــــــوازين حســــــــــناتك
ورفع الله قدرك في الدنيــا والآخــــرة
وأجـــــــــزل لك العطـــاء

سليدا
03-12-2021, 11:31 AM
جزاك الله كل خير
وجعله بميزان حسناتك

الشاهين
03-12-2021, 01:39 PM
جزاگ اللهُ خَيرَ الجَزاءْ..
جَعَلَ يومگ نُوراً وَسُرورا
وَجَبالاُ مِنِ الحَسنآتْ تُعآنِقُهآ بُحورا
جَعَلَهُا آلله في مُيزانَ آعمآلَگ
دَآمَ لَنآ عَطآئُگ

هادي علي مدخلي
01-11-2022, 12:56 AM
.

.

اللهم آمين ..
دعاء يشرح الصدر ويقضي الحوائج بإذن الله
جزيت الخير

بُشْرَى

جزاك الله خير الجزاء
flll:

برفان أنثى
01-11-2022, 01:42 AM
جزاك الله خيـر
بارك الله في جهودك
وأسال الله لك التوفيق دائماً