المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قصة مثل :


عبدالعزيز
11-27-2020, 11:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


صباحٌ تضمختْ أجواؤه بالمسك والعنبر


تزخر كتب الأدب بالكثير من الأمثال ، فانتقوا ما تشاؤون وضعوه هنا مع قصته .

عبدالعزيز
11-27-2020, 11:08 AM
(يَدَاكَ أَوْكَتَا وفُوكَ نَفَخَ ) :


يروى أن قوماً كانوا في جزيرة تطل على خليج ، وأرادوا عبوره ، فبدؤوا نفخ أسقيتهم والعبور عليها ، وأضعف أحدهم النفخ والإيكاء ، وعند عبوره خرج الهواء من سقائه ، وأوشك على الغرق ، فاستنجد بأحد أصحابه ، فقال له : (يَدَاكَ أَوْكَتَا وفُوكَ نَفَخَ ) .

هادي علي مدخلي
11-27-2020, 12:47 PM
فكرة رائدة جدأ
سأكون هنا دوما

هادي علي مدخلي
11-29-2020, 06:09 PM
اختلط الحابل بالنايل

يضرب هذا المثل عند عدم إمكانية الفصل بين الجيد والسيء في الأمور والتفريق بينهما، بسبب الجدل العقيم وقصة وأصل هذه الحكمة هي:

إن كلمة الحابل تعني الشخص الذي يقوم برمي الرماح في الحرب، والنابل هو الشخص الذي يقوم بتسديد السهام في الحرب أيضًا، وقد تعني كلمة الحابل الشخص الذي يقود الخيول والجمال بالحبال.

ويحكى أن أحد رعاة الأغنام عندما كان يقوم بالتفريق بين الأغنام التي في ضرعها حليب عن تلك التي لا يوجد في ضرعها حليب وذلك ليتم بيع تلك الأغنام، ويحدث في بعض الأحيان أن تختلط تلك الخرفان مع بعضها البعض فيقول الراعي عن تلك الحالة (اختلط الحابل بالنابل) وجرى على لسان العامة مجرى الأمثال والحكم الشعبية.

أنين ليل
11-29-2020, 08:11 PM
رجع بخفي حنين
يضرب هذا المثل للتعبير عن خيبة الأمل والفشل في الحصول على الشيء المراد وذلك لضيق وضعف الحيلة وقصة المثل هي:
يقال أن حنين هذا كان صاحب مهنة الإسكافي وقد جاءه أحد الأعراب من البادية يريد أن يشتري خفًا من عند حنين ولم يتفقا على السعر فلم تتم الصفقة، فغضب حنين بشكل شديد وأراد الانتقام من الأعرابي، فرمى حنين فردة واحدة من الخفين في طريق البدوي، فلما رآه البدوي قال في نفسه هذا يشبه خف حنين وتركه وذهب، وبعد قليل وجد الفردة الثانية للخف فقال في نفسه ليتني لم أترك الفردة الأولى، فالتقط التي وجدها وعاد مسرعًا ليحصل على الفردة الأولى، تاركًا خلفه الراحلة التي كان يمتطيها، وكان حنين يراقب الأعرابي فأخذ الراحلة، فلما عاد الأعرابي لم يجد الراحلة، ولمّا عاد لأهله سألوه بأي شيء عدت لنا، أجابهم بخفي حنين من هنا انتشر المثل (رجع بخفي حنين).

سلطان الزين
12-01-2020, 05:10 PM
اللي استحوا ماتوا\\\

يعتبر هذا المثل أحد الأمثال الشعبية التي تقال في كثير من مواقف التهكم أو في المواقف المخلة بالعادات والتقاليد، ويطلق عليه بالمصرية ( اللي اختشوا ماتوا) حيث أن هذا المثل يعود إلى عصر المماليك.

في مصر كانت البيوت لم يكن بها حمامات، ولكن كان هناك الحمامات العامة، وفي يوم ذهبت مجموعة من السيدات إلى الحمامات العامة، فاندلع فيها حريق فخرجت الكثيرات عاريات للنجاة، ولكن هناك بعض السيدات استحين من الخروج عاريات فماتوا على ذلك ومن هنا جاء المثل.

سلطان الزين
12-01-2020, 05:11 PM
اختلط الحابل بالنايل\\\

يضرب هذا المثل عند عدم امكانية الفصل بين الجيد والسيء في الأمور والتفريق بينهما، بسبب الجدل العقيم وقصة وأصل هذه الحكمة هي:

إن كلمة الحابل تعني الشخص الذي يقوم برمي الرماح في الحرب، والنابل هو الشخص الذي يقوم بتسديد السهام في الحرب أيضًا، وقد تعني كلمة الحابل الشخص الذي يقود الخيول والجمال بالحبال.

ويحكى أن أحد رعاة الأغنام عندما كان يقوم بالتفريق بين الأغنام التي في ضرعها حليب عن تلك التي لا يوجد في ضرعها حليب وذلك ليتم بيع تلك الأغنام، ويحدث في بعض الأحيان أن تختلط تلك الخرفان مع بعضها البعض فيقول الراعي عن تلك الحالة (اختلط الحابل بالنابل) وجرى على لسان العامة مجرى الأمثال والحكم الشعبية.

سلطان الزين
12-01-2020, 05:12 PM
بين حانا ومانا ضاعت لحانا\\\

يضرب هذا المثل عند حصول تشتت بين اختيار أحد أمرين أو ضياع شيء ما، أما قصة هذا المثل فهي:

يحكى أن أحد الرجال قد تزوج من امرأتين في آن واحد وكانت الأولى تدعى حانا وكانت كبيرة في السن والثانية تدعى مانا وهي صغيرة في السن، وعندما كان يزور مانا تبدأ بنتف الشعر الأبيض من لحيته حتى لا يظهر الشيب فيها، وعندما يزور الأخرى حانا كانت تبدأ بنتف الشعر الأسود فيها حتى يشيب مثلها، وبعد مدة من الزمن نظر ذاك الرجل في المرآة فلم يعثر على أي أثرًا للشعر في لحيته لا شعر أبيض ولا شعر أسود فقال غاضبًا (بين حانا ومانا ضاعت لحانا) وبذلك أصبح يضرب به المثل.

سفير المعرفة
12-03-2020, 07:10 PM
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة
يطلق هذا المثل على الأفراد الذين يطمعون بما يمتلكه غيرهم، مما قد يؤدي هذا الأمر إلى خسارة ما بأيديهم أيضًا.

يقال أن كان هناك أحد الأفراد كان يمسك بيده عصفور، ثم شاهد مجموعة من العصافير على إحدى الأشجار، فطمع هذا الرجل بالعصافير الأخرى الموجودة على الشجرة، فرمى العصفور الموجود بيده، ثم بعدها طارت مجموعة العصافير الموجودة على الشجرة، ولم يستطع الحصول على أياً منها.

الدّانة
08-15-2022, 06:01 PM
" قصة مثل شعبي “القانون لا يحمي المغفلين”

حدثت هذه القصة في أمريكا
.حيث كان هناك شخص فقير جداً فكر كيف يصبح من الأغنياء في 8 أيام دون أن يعمل .
فكتب إعلاناً في إحدى الصحف يقول : لكي تصبح غنيا أرسل 1 دولار إلى العنوان التالي……. فأرسل الملايين من الناس 1 دولار ، و أصبح فعلاً من الأغنياء ….
و رد في نفس الصحيفة و شرح ما فعله …
فثار الناس عليه و قدّموه إلى القضاء ، و لكن لا حجة تدينه لأنه أصبح غنياً بالفعل
و قال القاضي الأمريكي مقولته الشهيرة : “القانون لا يحمي المغفلين”
و أصبحت مثل شعبي يردد بشكل دائم."

..منقول..

بُشْرَى
08-21-2022, 01:05 PM
.

.

ربّ رمية من غير رام
يحدث أحيانًا أن يلقي أحد الأشخاص حجرًا وهو بالأساس لا علاقة له بالرماية ولا يجيدها فيحدث أن تصيب الهدف صدفة، فيقال هذا المثل لشخص قام بعمل جيد بالصدفة، وقصة المثل هي:

يحكى أن أحد الحكماء وكان من أمهر الناس في الرماية والصيد، أنه خرج للصيد يومًا فلم ينجح بصيد أي شيء وتكرر الحال معه لعدة أيام، فأضمر بنفسه وقال إن لم أصطد اليوم أيضًا لأقتلنّ نفسي، وكان عنده ابن فأصر على الذهاب معه للصيد، وقام الحكيم برمي سهامه فلم يصب شيئًا، وطلب الابن أن يرمي مكان والده مع أن الولد لا يتقن فن الرماية مطلقًا، وأطلق الابن سهمه باتجاه الطريدة فأصابها، هنا قال الحكيم (رب رمية من غير رام)، فذهب قوله ذاك مجرى الأمثال والحكم الشعبية يتداولها الناس عندما
ينالون شيئًا بمحض الصدفة.

بُشْرَى
08-21-2022, 01:06 PM
.

.

مسمار جحا
هذا المثل من الأمثال والحكم الشعبية التي تضرب في اتخاذ الحجة الضعيفة لتحقيق الهدف ولو كان ذلك بالباطل، وقصة هذا المثل هي:

كان عند جحا بيتًا وأراد أن يبيعه ولا يريد أن يتركه نهائيًا فوضع شرطًا على الشاري وهو أن يترك لجحا مسمارًا في الحائط ضمن البيت وافق المشتري على ذلك الشرط الخبيث من جحا، وبعد أيام طرق جحا الباب ففتح له الشاري ورحب به وسأله عما يريد فأخبره أنه يريد الاطمئنان على مسماره، وعندما طالت مدة بقاء جحا في البيت سأله ماذا يبقيه حتى الآن أجابه أنه يريد النوم تحت ظل مسماره وهكذا تكررت الحكاية بين جحا والمشتري حتى ضاقت الحال بالمشتري فترك البيت بما فيه لجحا وهرب بنفسه من ثقل دم جحا ومسماره، وهكذا أخذ المثل (مسمار جحا) على ألسنة الناس للتعبير عن اتخاذ الأعذار الواهية للحصول على الأشياء بالباطل.