المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة أدبية في الشعر الشعبي 8


الغيث
07-25-2022, 03:15 PM
تحليلات البردوني السابقة أتت كمدخل لدراسة الفنون الشعبية التهامية ، وإن كانت هنا من منظوره الخاص ببلاد اليمن ، إلا أن الشق التهامي اليمني له ارتباط وثيق بتهامة المخلاف السليماني ( منطقة جازان ) كما وضحنا وسنوضح لاحقا .
ومن هنا يقول البردوني :" غير أن اللهجات تختلف في تركيبها الفني عن أدائها نطقا ، فقل ما يفهم ( الجبلي ) تركيب الأغنية التهامية ، وقل ما يفهم التهامي تركيب الأغنية ( الصَّعْدِيَّة ) و ( البريمية ) ، وإن كانت اللغة لا تهم في الأغنية باعتبارها أداء صوتيا يملك المعطيات الإطرابية ، غير أن هذا لم يكن خاصا في الأغنية التهامية ، وإنما يقع هذا اللبس في فهم الأغنية الجبلية عند الجبلي ، والحريبي .
ويسوق البردوني أمثلة على ذلك ببعض المقاطع الأدائية التي يتضح منها أن التركيب الشعري يغير الكلمات بتغيير علاقاتها في التركيب بالحياة والأشياء .
وربما أوافق الأديب البردوني في تحليله هذا من أن الألوان الغنائية الأدائية الشعبية لا تخضع لمعايير اللغة الفصحى ، أو البلاغة ، وإن التزمت بالأوزان والقوافي الخاصة بها ، واتخذ بعضها مسار المجانسة البديعية .
ويتابع البردوني تحليلاته واستنتاجاته في الفنون التهامية بقوله :" فلغة الشعر الشعبي تختلف في تركيبها وفي اشتقاقها عن مألوف الحديث وتنتقي منه أصلح المفردات وأكثرها دلالة ، ولا تتضح المفردة إلا بأختها أو المقابل لها في التركيب . كالشعر الفصيح كلاهما تفكير بالكلمات للرمز عن الأشياء مهما اختلفت نوعية الرمز ".
ربما نستنتج من هذا القول أن الشعر الشعبي له مفرداته الخاصة التي تختلف عن مفردات الحديث العام ، أو الشعر الفصيح ؛ ذلك لأنها مرتبطة باللغة العامية واللهجة المحلية ، وإن نظرنا إلى الشطر الواحد في المقطع الشعبي نجد أن مفرداته تفسر بعضها البعض ، ولا يمكن فهم مفردة بعينها إلا بما يتبعها من تراكيب تابعة ( مفردات ) .
وإن عدنا إلى البردوني نجده يستخلص من قوله السابق الآتي : أن معجم الشعر الشعبي في جملته يحتاج إلى الفهم الشعري ، وإلى معرفة طريقة الشاعر في الاشتقاق والجمع ، وكيفية استخدام الكلمة تركيبا وخدمتها شعوريا .
ولتوضيح الفرق بين الشعر الشعبي ومألوف الحديث يعقد البردوني مقارنة بين الحكاية الشعبية والشعر الشعبي فيقول :" وإن كانت الحكاية الشعبية شفهية وغير مكتوبة ، ومثلها الشعر الشعبي ، فإن الحكاية الشعبية يمكن للحكَّاء فيها أن يروي معانيها بأي لهجة ، بل ويمكنه أن يزيد من أحداث الحكاية أو ينقص ، بمقدار شهوة الاستماع ، وبراعة الحاكي ، وحساسية الموضوع ، في حين أن القصيدة العامية كالفصحى ، لا تقبل تغيير لغتها حتى ولو كانت غير مكتوبة ؛ لأنها مضبوطة بالأوزان والقوافي والإيقاع العام ، ولا تقبل الزيادة إلا من جنس نظمها ومعجمها وموضوعها العام ، وإن كان ثم اختلاف بين معجم الشعر ولهجة الأحاديث في المنطقة الواحدة أو المتجاورات ، فإن اللغة الغنائية التهامية أكثر اختلافا باختلاف المناخ ، واختلاف الميراث المعجمي ، ولعل اللهجة التهامية أغنى بالمفردات الحميرية القديمة ، وبلهجة المناطق السواحلية المجاورة ".
ولعلي ــــــ شخصيا ــــــ أفهم من القول السابق أن الشعر سواء كان شعبيا أم فصيحا ، فهو يختلف في متنه عن تراكيب ومفردات الحكاية الشعبية ، فالحكاية الشعبية ـــــ كما قال البردوني ــــــ قابلة للمط والإضافة حسب براعة الحاكي ، وتشوُّق وانفعال المتلقي وتفاعله معه ، كذلك يمكن أن يحكيها بلهجته المحلية التي تختلف عن لهجة الحكاية الأصل ، بينما في الشعر الشعبي فإن الزيادة أو تغيير المفردة يُنشئ إرباكا في فهم الموضوع ، ويوجِدُ خللا في التركيب الذي ربما أخرج الشطر عن مدلولاته التي وضعها شاعره الأصلي .
وقد صنف البردوني الفنون التهامية اليمنية إلى :
1 ـــــ الموال البحري .
2 ــــــ الغناء الشامي .
3 ــــــ الطارق .
4 ـــــ أغاني الرعاة .

***
>::>::>::
.................................................. ......
= يقصد بها منطقة الجبال .
= يقصد الألوان الشعبية الأدائية في تهامة وفي المنطقة الجبلية .
= عبدالله البردوني ، فنون الأدب الشعبي في اليمن ، فنون تهامية ، ص 341 .
= المصدر السابق ، نفس الصفحة .
= المصدر السابق ، ص 342 .
= المصدر السابق ، ص 343 .
= المصدر السابق ، نفس الصفحة .
= تعريف الشهر من العادات القديمة في طقوس الوفاة ، حيث يستمر الحزن على الميت فترة طويلة لأهله ، وفترة أقصر لأقاربه ، وشهرا واحد أو شهرين

بُشْرَى
07-25-2022, 07:11 PM
.
.

استفاضة عطره
وتوضيح أصيل من مصادره
شكرا للأمانة العلمية .. والعرض البحثي المنظم
كل التقدير غيثنا
سلمت روحك

للنشر والمكافأة ..
تقديري

الغيث
07-25-2022, 08:50 PM
.
.

استفاضة عطره
وتوضيح أصيل من مصادره
شكرا للأمانة العلمية .. والعرض البحثي المنظم
كل التقدير غيثنا
سلمت روحك

للنشر والمكافأة ..
تقديري
مرحبا بشرانا العظيمة
وحضورك جميل ألبسني حلة السعد
وخير من يزكي هذه الدراسات هو أنتِ يا ابنة الضاد
بارك الله فيك وأسعدك

>::>::